الماتور الكهربي جزء مهم ولا يمكن الأستغناء عنه فى محركات الأحتراق فهو يقوم بمد هذه المحركات بالحركة فى بداية التشغيل ، وله أسماء كثيرة منها المحرك الكهربي ، بادئ الحركة ، المارش ، السلف ، Starter Motor
المحرك الكهربي :
يقوم بتحويل الطاقة الكهربية الى طاقة حركية .
التركيب البسيط للموتور الكهربي:
- مغناطيس
- موصل
- فرش كربونية لتوصيل التيار الى الموصل
- مصدر تيار كهربي
- وصلات
نظرية التشغيل :
ينتج عن المغناطيس مجال مغناطيسى ، ويوضع الموصل (المتحرك ) بين أقطاب المغناطيس ( الثابت ) ويتم توصيل تيار كهربي للموصل فيتولد به مجال مغناطيسى أخر ، فينتج عن أتجاه المجال المغناطيسى للمغناطيس والمجال المغناطيسى للموصل حركة ، أى أن أختلاف الاتجاهات بين المجال المغناطيسى للموصل والمجال المغناطيسى للموصل يؤدى الى حركة الموصل وهى حركة الموتور .
تكوين الماتور ذو المغناطيس الكهربي :
- العضو الدوار .
- ملفات المجال والقلب الحديدى ( مغناطيس كهربي ).
- الفرش الكربونية .
- مصدر تيار
1- العضور الدوار ( الموبينه Armature )
هوعبارة عم مجموعة من الموصلات مركبين على عمود وتنتهى هذه الملفات بالمجمع أو الكميوليتور Commulator الذى تركب علية الفرش الكربونية لتوصيل التيار الكهربى الى الملف اثناء دورانه .
2- ملفات المجال ( المخدات Field Windings)
تتصل يالتيار الكهربي لتوليد المجال المغناطيسى الثابت ( اى هو عبارة عن مغناطيس ثابت لتوليد المجال المغناطيسى لكنه هنا يستخدم ملف ملفوف على قطعة من الحديد المطاوع ( القلب الحديدى ) لتوليد المجال المغنطيسى .
طرق توصيل الملفات :
يتم توصيل الملفات فى المحرك الكهربى بثلاثة أنواع مختلفة وهم :
1- التوصيل توالى وينتج عن ذلك عزم قوى أثناء بدء الأدارة .
2- التوصيل توازى ينتج عنه سرعة عالية _ويستخدم هذا النوع فى المحركات الصغيرة .
3- التوصيل المركب وينتج عنه سرعة ثابتة للماتور .
- يتم توصيل الموبية بالمغناطيس وتوصيلهم بالتيار الكهربى فى الوقت نفسه لكى يتولد المجال المغناطيسى الذى يسبب دوران الماتور فى ملفات المجال والموبينة فى نفس الوقت .
المارش او السلف او بادئ الحركة Starter motor من اهم تطبيقات المحرك الكهربي فى مجال السيارات ، فهو يقوم بتحويل الطاقة الكهربية الى طاقة حركية تستخدم فى أدارة ترس البندكس المشكل على الحدافة لكى تتم أدارة الحدافة ومن ثم المحرك .
نظرية التشغيل :
يتم توصيل التيار الكهربى الى السولونويد solenoid فيتحرك الى الأمام فيؤدى الى :
1- الطرف اليسار للسولونويد solenoid يتحرك أيضا محركا ترس البندكس الى الأمام فيتم تعشيق ترس البندكس مع الحدافة ، وترس البندكس هذا مركب على عمود الماتور بواسطة سن قلاووظ ليسهل تعشيقة مع ترس الحدافة .
2- عند نهاية مشوار السولونويد solenoid أى عند تعشيق ترس البندكس مع الحدافة ، يقوم الطرف الخلفى أو الطرف الأيمن للسولونويد بتوصيل دائرة ماتور المارش فيدور الماتور محركا معه ترس البندكس ثم الحدافة ثم المحرك .
بعد دوران المحرك وقبل فصل التيار عن السولونويد solenoid تكون سرعة المحرك أكبر مكن سرعة المارش ، ولا يجب عكس الحركة (أى يتم أعطاء الحركة الى المارش حفاظا على سلامة العضو الدوار ) ولذلك يتم تركيب ترس البندكس عاى قابض ذو أتجاه واحد حيث يقوم بفصل ترس البندكس عن عمود الماتور أذا زادت سرعة سرعة ترس البندكس عن الماتور .
بعد فصل التيار الكهربيى عن السولونويد solenoid يرجع السولونويد الى وضعه الاصلي بفعل الياى الخاص به فاصلاً معه التيار الكهربيى عن الماتور، باعداٌ معه ترس البندكس عن الحدافة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق