أى عطل فى دورة التبريد مهما كان عطل صغير يؤدى الى مشاكل كثيرة كبيرة فى المحرك ، فقلة التبريد يودى الى سخونة المحرك ،وسخونة المحرك يؤدى الى مشاكل كبيرة جداتؤدى الى تلف المحرك نهائيا .....
أسباب السخونة الزائدة للمحرك:
1- قد تزداد درجة حرارة المحرك بصورة متزايدة من آن لآخر وقد يكون السبب غالبا :
⦁ سوء اسلوب قيادة السيارة .
⦁ القيادة فى الأماكن المزدحمة والتوقفات الكثيرة بإشارات المرور ( التوقف ، السير) .
⦁ارتفاع درجة حرارة الجو بصورة كبيرة .
2- السخونة الزائدة المستمرة :
قد تزداد درجة حرارة المحرك بصورة مستمرة مع فقدان لسائل التبريد وقد يكون السبب غالبا :
⦁ وجود تسرب لسائل التبريد فى أى من أجزاء نظام التبريد .
⦁ تلف الثرموستات Thermostat أو غطاء الرادياتير Radiator Cap.
⦁ ارتخاء سير المروحة أو مضخة المياه .
⦁ تلف فى مضخة المياه .
⦁ انسداد الرادياتير Radiator.
⦁ تلف خراطيم الرادياتير Radiator أوانطباقها .
3- قد تكون السخونة الزائدة للمحرك غير مرتبطة بنظام التبريد على الإطلاق :
⦁ قلة أو تسرب زيت التزييت .
⦁ مشاكل فى اطارات السيارة .
⦁ مشاكل فى نظام نقل الحركة .
⦁ توقيت الأشعال غير مضبوط ( اشعال متأخر ) .
⦁ توقيت حقن الوقود غير مضبوط .
⦁ خطأ فى ضبط الكربراتير ( المغذى ) .
صيانة نظام التبريد:
يجب القيام بعدد من الأعمال للحفاظ على الأداء الجيد لنظام التبريد بالسيارة وأهم تلك الأعمال :
1- الأضافة المنتظمة لسائل التبريد :
حيث يجب الإهتمام بإضافة سائل التبريد ( وخاصة فى دوائر التبريد المغلقة ) وذلك طبقا لجداول الصيانة التى يحددها الصانع أو دليل الخدمة وبالمواصفات المحددة .
2- الفحص المنتظم للتأكد من عدم وجود تسرب بالنظام :
الأماكن الشائعة للتسرب والمشاكل فى نظم التبريد والتى يجب فحصها باستمرار للتأكد من عدم وجود تسرب ( تسرب داخلى / تسرب خارجى ) أو مشاكل مثل :
⦁ أماكن تسرب الهواء الى داخل نظم التبريد عن طريق ( الخراطيم – حشو مضخة المياه -مسامير رباط رأس الإسطوانة ).
⦁ تلف فى ريش مضخة المياة .
⦁ تلف الثرموستات .
⦁غطاء الرادياتير .
3- استبدال الخراطيم :
يجب استبدال الخراطيم المشقوقة أو المتصدعة أو التى يحدث بها تسرب للبخار ، وذلك طبقا للمواصفات المحددة من حيث الشكل والقطر ومكان التركيب أو النوع ( خرطوم ضغط عالى أو خرطوم خلخلة أوخرطوم تكييف أو خرطوم سخان ) وكذلك من حيث الطول ونوع المشبك ( القفيز ) المناسب .
4- غسيل نظام التبريد:
يجب غسل نظام التبريد للتخلص من الصدأ والرواسب وبأستخدام المنظفات الكيميائية المناسبة والموصى بها ثم تعبئته بسائل التبريد .
5- فحص الرادياتير Radiator وغطاء الرادياتير Radiator Cap :
يجب فحص الرادياتير Radiator من حيث وجود تسرب أو صدأ أو انسداد لممرات الهواء .
6- فحص مضخة المياة Water pump :
يتم فحص مضخة المياة من حيث وجود تسرب أو شروخ أو تآكل للريش أو صدور ضوضاء عند الدوران .
7- فحص واختبار الثرموستات Thermostat :
حيث يتم تعليق المنظم بواسطة خيط داخل وعاء مملوء بالماء وبه ترمومتر لقياس درجة الحرارة ثم يتم تسخين الماء وتسجل درجة الحرارة التى يفتح عندها المنظم (تسمع صوت عملية الفتح) .
8- فحص مروحة التبريد Cooling Fan والدائرة الكهربية لها :
يجب الاهتمام بفحص مروحة التبريد و دائرتها الكهربية و ذلك بالتأكد من أنها تعمل عند ارتفاع درجة حرارة سائل التبريد و تفصل مع انخفاض الحرارة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق