Ad Banner

السبت، 11 أبريل 2020

أسباب سخونة المحرك وتشخيص أعطال دورة التبريد


أى عطل فى دورة التبريد مهما كان عطل صغير يؤدى الى مشاكل كثيرة كبيرة فى المحرك ، فقلة التبريد يودى الى سخونة المحرك ،وسخونة المحرك يؤدى الى مشاكل كبيرة جداتؤدى الى تلف المحرك نهائيا .....
أسباب سخونة المحرك وتشخيص أعطال دورة التبريد





أسباب السخونة الزائدة للمحرك:

1- قد تزداد درجة حرارة المحرك بصورة متزايدة من آن لآخر وقد يكون السبب غالبا :

⦁ سوء اسلوب قيادة السيارة .
⦁ القيادة فى الأماكن المزدحمة والتوقفات الكثيرة بإشارات المرور ( التوقف ، السير) .
⦁ارتفاع درجة حرارة الجو بصورة كبيرة .

2-  السخونة الزائدة المستمرة :

  قد تزداد درجة حرارة المحرك بصورة مستمرة مع فقدان لسائل التبريد وقد يكون السبب غالبا :

⦁ وجود تسرب لسائل التبريد فى أى من أجزاء نظام التبريد .
⦁ تلف الثرموستات Thermostat أو غطاء الرادياتير Radiator Cap.
⦁ ارتخاء سير المروحة أو مضخة المياه  .
⦁ تلف فى مضخة المياه  .
⦁ انسداد الرادياتير Radiator.
⦁ تلف خراطيم الرادياتير Radiator أوانطباقها .

3- قد تكون السخونة الزائدة للمحرك غير مرتبطة بنظام التبريد على الإطلاق :

⦁ قلة أو تسرب زيت التزييت .
⦁ مشاكل فى اطارات السيارة .
⦁ مشاكل فى نظام نقل الحركة .
⦁ توقيت الأشعال غير مضبوط ( اشعال متأخر ) .
⦁ توقيت حقن الوقود غير مضبوط .
⦁ خطأ فى ضبط الكربراتير ( المغذى ) .

 صيانة نظام التبريد:

يجب القيام بعدد من الأعمال للحفاظ على الأداء الجيد لنظام التبريد بالسيارة وأهم تلك الأعمال  :


 صيانة نظام التبريد:


1- الأضافة المنتظمة لسائل التبريد :

 حيث يجب الإهتمام بإضافة سائل التبريد ( وخاصة فى دوائر التبريد المغلقة ) وذلك طبقا لجداول الصيانة التى يحددها الصانع أو دليل الخدمة وبالمواصفات المحددة .

2- الفحص المنتظم للتأكد من عدم وجود تسرب بالنظام :

 الأماكن الشائعة للتسرب والمشاكل فى نظم التبريد والتى يجب فحصها باستمرار للتأكد من عدم وجود تسرب (  تسرب داخلى / تسرب خارجى ) أو مشاكل مثل :

⦁ أماكن تسرب الهواء الى داخل نظم التبريد عن طريق ( الخراطيم – حشو مضخة المياه -مسامير رباط رأس الإسطوانة ).
⦁ تلف فى ريش مضخة المياة .
⦁ تلف الثرموستات . 
⦁غطاء الرادياتير . 

3- استبدال الخراطيم : 

 يجب استبدال الخراطيم المشقوقة أو المتصدعة أو التى يحدث بها تسرب للبخار ، وذلك طبقا للمواصفات المحددة  من حيث الشكل والقطر ومكان التركيب أو النوع ( خرطوم ضغط عالى أو خرطوم خلخلة أوخرطوم تكييف أو خرطوم سخان ) وكذلك من حيث الطول ونوع  المشبك ( القفيز ) المناسب .


3- استبدال الخراطيم:


4- غسيل نظام التبريد:

  يجب غسل نظام التبريد للتخلص من الصدأ والرواسب وبأستخدام المنظفات الكيميائية المناسبة والموصى بها ثم تعبئته بسائل التبريد .

5- فحص الرادياتير Radiator وغطاء الرادياتير Radiator Cap :

  يجب فحص الرادياتير Radiator من حيث وجود تسرب أو صدأ أو انسداد لممرات الهواء .

6- فحص مضخة المياة Water pump : 

يتم فحص مضخة المياة من حيث وجود تسرب أو شروخ أو تآكل للريش أو صدور ضوضاء عند الدوران .

أسباب سخونة المحرك وتشخيص أعطال دورة التبريد


7-  فحص واختبار الثرموستات Thermostat :

 حيث يتم تعليق المنظم بواسطة خيط داخل وعاء مملوء بالماء وبه ترمومتر لقياس درجة الحرارة ثم يتم تسخين الماء وتسجل درجة الحرارة التى يفتح عندها المنظم (تسمع صوت عملية الفتح) .

7-  فحص واختبار الثرموستات Thermostat :


 8- فحص مروحة التبريد Cooling Fan والدائرة الكهربية لها :

  يجب الاهتمام بفحص مروحة التبريد و دائرتها الكهربية و ذلك بالتأكد من أنها تعمل عند ارتفاع درجة حرارة سائل التبريد و تفصل مع انخفاض الحرارة .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق