Ad Banner

الخميس، 2 يوليو 2020

كل شئ عن فرامل السيارات وانواعها ( الجزء الأول )


من أهم أنظمة السيارة حيث يعتمد عليه سلامة الركاب وسلامة المشاه وسلامة السيارة. ونظام الفرامل هو من أكثر الذى يتعامل معاها قائد السيارة لذلك يجب أن تكون تعمل بكفاءة عالية .

كل ما تحتاج معرفته عن فرامل السيارات وانواعها



وظيفة الفرامل  (Brake Function)


لنظام الفرامل أهمية كبيرة ووظائف عده منها :


1-  ثبات السيارة عند الوقوف .

2-  الحفاظ على سرعة ثابتة للسيارة في المنحدرات .

3-  التقليل من سرعة السيارة عند الأزدحام .

4-   على توقف السيارة .


العوامل التى تؤثر على تشغيل الفرامل (Factors Affecting Brake Operation)



هناك عوامل تؤثر على عمل الفرامل وتقلل من كفاءتها :


 1- السرعة عند بدء الفرملة ، أى سرعة السيارة عند بدء الضغط على دواسة أو بدال الفرامل ،فكل ما كانت سرعة العربية عالية كلما كان فترة الفرملة أطول بمعنى انها تاخد مسافة أطول حتى تقف .

 2- إنتقال القوة من العجلة إلى الطريق ، عند الضغط على دواسة الفرامل تنتقل القوه من بدال الفرامل الى العجلات ومن العجلات الى الطريق مُسببة في توقف العجلات.

3- نوعية سطح الأرض ، فاذا كانت الأرض لزجه (اى عليها ماء او زيت او الطين ) تققل من كفاءة الفرامل .

5-  أرتفاع درجة حرارة أجزاء الفرامل الإحتكاكية ، فكلما كانت درجة حرارة أجزاء الفرامل (الطنابير او discs  (عالية كلما قلت كفاءة الفرامل ، اى زاد زمن الفرملة بمعنى أن السيارة ستقف بعد فترة زمنية أطول .

 

أنواع الفرامل (Types Of Brakes)


1.  الفرامل الميكانيكية  (Mechanical Brakes)

2.  الفرامل الهيدروليكية  (Hydraulic Brakes)

3.  الفرامل الهوائية (Air Brakes)

4.  الفرامل الكهربية (electric brakes)

هنتحدث في هذا الموضوع على الفرامل الهيدروليكية مروراً بالفرامل الميكانيكية ، وفى المرات القادمة سنتناول موضوع موضوع ونقوم بشرحه بطريقة مفصلة .


اولاً الفرامل الميكانيكية  (Mechanical Brakes)

هى عبارة عن فرامل بسيطة من نوع (drum brake) او الفرامل الأنفراجية ، تحتوى على وصلات ميكانيكية بين دواسة ( بدال ) الفرامل وطنبور الفرامل ، عند الضغط على دواسة الفرامل تتحرك الوصلات الميكانيكية المتصلة بالفرامل الأمامية والخلفية لتحريك أحذية الفرامل ( Shoe ) فتنفرج لتحتك بالسطح الداخلى للطنبور فيتم إيقاف العجلات وبالتالى تقف السيارة .

 

ثانياُ الفرامل الهيدروليكية  ( Hydraulic Brakes )


في هذا الموضوع سنتكلم بالتفصيل عن الفرامل الهيدروليكية ، نظرية عمل نظام الفرامل ، كيفية عمل نظام الفرامل ، مكونات الفرامل الهيدروليكية ، ووظيفة كل جزء ، ونظرية عمل كل جزء ، وهنذكر مميزات وعيوب الفرامل الهيدروليكية .

في هذا النظام نستخدم زيت لنقل القوة من دواسة ( بدال ) الفرامل الى العجلات بدلاً من الوصلات الميكانيكية التقليدية ..


مكونات منظومة الفرامل الهيدروليكية  ( Hydraulic Brakes )


1- بدال ( دواسة ) الفرامل Brake Pedal

2- مواسير وخراطيم الفرامل .

3- سائل الفرامل .

4- معزز الكبح ( السيرفو Brake Booster )

5- إسطوانة الفرامل الرئيسية (Master Cylinder)

6- إسطوانات الفرعية (Wheel Cylinder)


يوجد نوعان من الإسطوانات المستخدمة للعجل :


a)  إسطوانة فرعية إنفراجية ( تستخدم مع الطنابير)  drum brakes

b)  إسطوانة فرعية إنقباضية (تستخدم مع القرص ) disc brakes


7-  طنابيرالفرامل ( الأقراص ( Discs في الفرامل (الأنقباضية )القرصية ( disc brakes)

8-  أحذية الفرامل Braking Shoe ) ) في الفرامل الأنفراجية (drum brakes )


-----------------------------

1-  دواسة الفرامل : تنقل القوة من قدم السائق إلى نظام الفرامل أو الى العجلات .

2-  مواسير وخراطيم الفرامل : يتحرك سائل الفرامل داخلها لينقل الضغط من بدال الفرامل الى العجلات .

3-  سائل الفرامل : تكلمنا عن سائل الفرامب بشكل مفصل في تدوينه سابقة تجدها هنا

" زيت الفرامل مكوناته وظيفته أنواعه"


4-  معزز الكبح (السيرفو  Brake Booster ) :


يسمى في الكتب العربية بجهاز المؤازر، يستخدم نظام فرامل المؤازرة( Brake Booster) فى معظم السيارات لتقليل من القوة المطلوبة للضغط على البدال عند الفرملة ، أى يعمل على تكبير قيمة القوة المؤثرة من الإسطوانات الفراعية  ….


سنقوم بتحضير موضوع كامل عن جهاز المؤازر وكيف يعمل ونشره في أقرب وقت ممكن ...

 

5- إسطوانة الفرامل الرئيسية Master Cylinder


تتصل الاسطوانة بالخزان عن طريق فتحات علوية بسطح الأسطوانة ، يمد الخزان الاسطوانة بسائل الفرامل الذي تحتاجه. ويوجد بالأسطوانة (Master Cylinder)

فتحات خروج الزيت المتصلة بأنابيب الفرامل المتصلة بأسطوانة العجل (الاسطوانات الفرعية Wheel Cylinder )  


وتعمل الأسطوانة الرئيسية كمضخة عن طريق تأثير دفع قدم السائق على البدال  ، فتقوم المكابس بداخل الأسطونة الرئيسية بدفع سائل الفرامل خلال أنابيب الفرامل إلى الأسطوانات الفرعية  (Wheel Cylinder)  .

ومع زيادة ضغط قائد السيارة على دواسة الفرامل تعمل مكابس الاسطوانة الرئيسية على زيادة الضغط بالدائرة الهيدورليكية وبالتالي زيادة قوة دفع مكابس اسطوانات الفراعية ثم على التيل لإيقاف السيارة.


انتظرونا فى الجزء الثانى من كل شئ عن فرامل السيارة







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق