ليس زيت ولكنه سائل ، لأن الزيت من اهم وظائفه هو تزييت الأجزاء المتحركة أو تزييت الأجزاء المحتكة ولكن سائل الفرامل هو مسئول عن نقل الضغط من رجل السائق الى العجلات ومن ثم إيقاف السيارة .
سائل الفرامل هو من اهم أجزاء نظام الفرامل ، فسائل الفرامل يقوم بنقل القوة المبذولة علي بدال الفرامل الي القوة القابضة التي تعمل علي ايقاف السيارة (أي ينقل الضغط من بدال الفرامل الى العجلات او الى الأسطوانة الفرعية ثم الى الكليبر). لهذا السبب تم وضع بعض المعايير والمقاييس التي يجب ان تكون موجود في نظام الفرامل.
1- يجب ان يكون غير قابل للانضغاط حتى يستطيع نقل الضغط او القوة من البداال الى العجلات .
2-يجب ان يتحرك سائل الفرامل بسهولة داخل المواسير والخطوط .
3-يجب ان يكون لسائل الفرامل لزوجه مناسبة والزوجة هي الممانعة او المعاوقة لسريان السائل ضد الجاذبية وتقاس اللزوجة (mm2/s) ، واللزوجة تتاثر بدرجة الحرارة ، فكل مازادت درجة الحرارة تقل اللزوجة والعكس صحيح .
4-اللزوجة تعد مقياس مهم لسائل الفرامل حيث يجب ان ينساب بشكل ناعم (انسيابي) علي مدي كبير من درجات الحرارة ، اى تكون درجة لزوجة سائل الفرامل ثابتة مع درجات الحرارة العالية .
5- في الانظمة الحديثة مثل نظام الـABS يجب ان تكون الاستجابة سريعة جدا فلذلك يجب أن ينساب السائل بسرعة عالية .
6-معظم السيارات الحديثة تسخدم سائل فرامل DOT4 لضمان سهولة انسياب السائل في درجات الحرارة المنخفضة وتقليل وقت استجاية الأنظمة .
7-تقاس لزوجة سائل الفرامل عن نقطتين (درجات حرارة) و هما ( 100 -) ، في درجة الحرارة ( 40°C ) تميل معظم السوائل الي الانسيابية بسهولة في درجة الحرارة تميل الي صعوبة الانسيابية و لذلك تمثل اهمية كبيرة عند 40 تلك النقطة
درجة غليان سائل الفرامل:
· هي درجة الحرارة اللي يبدا عندها السائل في التبخر.
· تعد درجة الغليان من اهم خواص سائل الفرامل ، لان عندما يتحول سائل الفرامل بفعل الحرارة العالية من الحالة السائلة الى الحالة البخارية ، أي يصبح قابل للانضغاط وبالتالي سيؤدي الي ان تكون حركة البدال اطول و سوف يعمل علي تقليل القوة في نظام الفرامل لديك .
· هناك نوعان منها :
1. درجة غليان جافة .
2. درجة غليان مبتلة
هي درجة الحرارة التي يبدا عندها السائل في التبخر عندما يكون يحتوي علي نسبة رطوبة 3.5 %.
وتعد درجة الغليان المبتلة من الدلائل التي توضح جودة السائل والي اي مدي يمكن استخدامه .
سائل الفرامل يتكون من مواد لها قابلية علي امتصاص الرطوبة من الجو و كلما زادت نسبة الرطوبة داخل سائل الفرامل قلت درجة غليانه ، مما يؤدى الى سرعة تبخرة في درجات الحرارة العالية ،مما يؤدى الى تقليل كفاءة الفرامل بشكل كبير .
لذلك يجب التأكد من إحكام غلف غطاء الماستر الرئيسي أو الأسطوانة الرئيسية .
أنواع سائل الفرامل:
يوجد من سائل الفرامل أربعة أنواع وهما :
DOT 3
1) DOT 4
2) DOT 5
3) DOT 5.1.
تكوين سائل الفرامل :
معظم سوائل الفرامل تتكون من مركبات البولي جليكول ما عدا DOT 5 يتكون من مركبات السيليكون و لهذا نجد ان لونه مختلف عن باقي السوائل . سائل DOT 5 تم تصنيعه لكي يناسب بيئات عمل خاصه ويكون مضاد للمياه و قابلتيه للتاكل قليلة. الجانب الشئ له هوأن قابليته للانضغاط تعتبر عالية مقارنا مع باقي السوائل. و لذلك فان إستخدامه متوقع علي تطبيقات معينة (معدات الخدمة الشاقة والمركبات العسكرية ) .
لون سائل الفرامل :
· لون سائل الفرامل يكون كهرمانى ماعدا DOT 5 يميل الى البنفسجى لأنه مصنع من مواد سيليكونية .
· لون سائل الفرامل يعتبر من أهم أدوات تشخيص الأعطال ، فصفاء لون سائل الفرامل يدل على نظافة الزيت ، وتغير لونه يدل على وجود رواسب داخل سائل الفرامل .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق