Ad Banner

الجمعة، 10 أبريل 2020

كل ما تحتاج معرفته عن عمود الكرنك



عمود الكرنك (crank shaft) من أهم مكونات محرك الأحتراق الداخلى ، ومن خلاله تتحول الحركة الترددية للمكبس الى حركة دائرية ننقلها الى العجلات فتتحرك السيارة ، فى هذا الموضوع نوضح الكثير من المعلومات عن عمود الكرنك او كما يقال عمود المرفق .

كل ما تحتاج معرفته عن عمود الكرنك


عمود المرفق ( عمود الكرنك crank shaft):

يتوقف شكله على عدد أسطوانات المحرك؛ فإذا كان المحرك  ذو اسطوانة واحدة كان المرفق ذو ركبة واحدة . أما إذا كان متعدد الاسطوانات فيكون العمود متعدد الركب أيضاَ. يصنع عمود المرفق من الصلب السبائكى .  ويكون ذا سطح ناعم جدا عند الركب وعند أسطح تحميل العمود على الكراسي  لذلك يتم تشغيله .

ويتكون عمود المرفق ( عمود الكرنك crank shaft) من :

أ‌-  المحاور الرئيسية والتى يركب عليها الكراسى الرئيسية
ب‌- محاور أذرع التوصيل
ج- الأعصاب – وهى التى تصل المحاور الرئيسية بمحاور أذرع التوصيل
د- النهاية الأمامية والتى يركب فيها ترس التوقيت والطنبورة
هـ- النهاية الخلفية التى  تركب بها الحدافة
و- أثقال الإتزان ( وقد تكون كقطعة واحدة مع أعصاب عمود المرفق ).

ويتكون عمود المرفق ( عمود الكرنك ) من :




- يصل زيت التزييت بين أسطح كراسى المحاور عن طريق مجارى مستقيمة ومائلة مثقوبة فى محاور وأعصاب عمود المرفق.
- يوجد بالبنوزالرئيسية لعمود المرفق ( عمود الكرنك crank shaftممرات محفورة فى بدن العمود لمرور زيت التزييت الى كراسى أذرع التوصيل الكبرى .

-  يصل زيت التزييت بين أسطح كراسى المحاور عن طريق مجارى مستقيمة ومائلة مثقوبة فى محاور وأعصاب عمود المرفق.



-  يصل زيت التزييت بين أسطح كراسى المحاور عن طريق مجارى مستقيمة ومائلة مثقوبة فى محاور وأعصاب عمود المرفق.


- تتصل الحدافة بالنهاية الخلفية لعمود المرفق بطريقة ثابتة وهى قرص معدني وظيفته تخزين الطاقة عند الأشواط الفعالة ثم استخدامها لدفع الحركة الدورانية للعمود عند الأشواط غير الفعالة، ، وحيث يتم عمل اتزان ديناميكى لهما معا كقطعة واحدة.
-  كما يوجد حول كل بنز كتل ( أثقال ) تساعد على الأتزان الديناميكى للعمود أثناء الدوران .
 

-  كما يوجد حول كل بنز كتل ( أثقال ) تساعد على الأتزان الديناميكى للعمود أثناء الدوران .



- يتم توزيع الإسطوانات على عمود المرفق (عمود الكرنك crank shaftبحيث تتوقف الزاوية بين كل ركبتين من عمود المرفق على الدورة الحرارية للمحرك وكذلك عدد الإسطوانات . العلاقة التالية توضح ذلك  :

 الزاوية بين كل ركبتين= 360 ÷ عدد الإسطوانات .

أ-  محرك 4 إسطوانات علي صف واحد تكون الزاوية بين الركب = 90 درجة.
ب - محرك 6 إسطوانات على صف تكون الزاوية بين الركب  =  60 درجة.
ج- محرك  8 إسطوانات حرف V   تكون الزاوية بين الركب =  45 درجة.

- يتم توزيع الإسطوانات على عمود المرفق بحيث تتوقف الزاوية بين كل ركبتين من عمود المرفق على الدورة الحرارية للمحرك وكذلك عدد الإسطوانات . العلاقة التالية توضح ذلك  :




- يتم توزيع الإسطوانات على عمود المرفق بحيث تتوقف الزاوية بين كل ركبتين من عمود المرفق على الدورة الحرارية للمحرك وكذلك عدد الإسطوانات . العلاقة التالية توضح ذلك  :




- يتم توزيع الإسطوانات على عمود المرفق بحيث تتوقف الزاوية بين كل ركبتين من عمود المرفق على الدورة الحرارية للمحرك وكذلك عدد الإسطوانات . العلاقة التالية توضح ذلك  :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق