عمود الكرنك (crank shaft) من أهم مكونات محرك الأحتراق الداخلى ، ومن خلاله تتحول الحركة الترددية للمكبس الى حركة دائرية ننقلها الى العجلات فتتحرك السيارة ، فى هذا الموضوع نوضح الكثير من المعلومات عن عمود الكرنك او كما يقال عمود المرفق .
عمود المرفق ( عمود الكرنك crank shaft):
يتوقف شكله على عدد
أسطوانات المحرك؛ فإذا كان المحرك ذو
اسطوانة واحدة كان المرفق ذو ركبة واحدة . أما إذا كان متعدد الاسطوانات فيكون
العمود متعدد الركب أيضاَ. يصنع
عمود المرفق من الصلب السبائكى . ويكون ذا سطح ناعم جدا عند الركب وعند أسطح تحميل العمود
على الكراسي لذلك يتم
تشغيله .
ويتكون عمود المرفق ( عمود الكرنك crank shaft) من :
أ- المحاور
الرئيسية والتى يركب عليها الكراسى الرئيسية
ب- محاور أذرع
التوصيل
ج-
الأعصاب – وهى التى تصل المحاور الرئيسية بمحاور أذرع التوصيل
د-
النهاية الأمامية والتى يركب فيها ترس التوقيت والطنبورة
هـ-
النهاية الخلفية التى تركب بها الحدافة
و-
أثقال الإتزان ( وقد تكون كقطعة واحدة مع أعصاب عمود المرفق ).
- يصل زيت التزييت بين أسطح كراسى المحاور
عن طريق مجارى مستقيمة ومائلة مثقوبة فى محاور وأعصاب عمود المرفق.
-
يوجد بالبنوزالرئيسية لعمود المرفق ( عمود الكرنك crank shaft) ممرات محفورة فى بدن العمود لمرور زيت التزييت
الى كراسى أذرع التوصيل الكبرى .
- تتصل
الحدافة بالنهاية الخلفية لعمود المرفق بطريقة ثابتة وهى قرص معدني
وظيفته تخزين الطاقة عند الأشواط الفعالة ثم استخدامها لدفع الحركة الدورانية
للعمود عند الأشواط غير الفعالة، ، وحيث يتم عمل اتزان
ديناميكى لهما معا كقطعة واحدة.
- كما يوجد حول كل بنز كتل
( أثقال ) تساعد على الأتزان الديناميكى للعمود أثناء الدوران .
- يتم توزيع الإسطوانات على عمود المرفق (عمود الكرنك crank shaft) بحيث تتوقف الزاوية بين كل ركبتين من عمود المرفق على الدورة الحرارية
للمحرك وكذلك عدد الإسطوانات . العلاقة التالية توضح ذلك :
الزاوية بين كل ركبتين= 360 ÷ عدد الإسطوانات .
أ-
محرك 4 إسطوانات علي صف واحد تكون الزاوية بين الركب = 90 درجة.
ب - محرك 6 إسطوانات على صف تكون
الزاوية بين الركب = 60 درجة.
ج- محرك
8 إسطوانات حرف V
تكون الزاوية بين الركب = 45 درجة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق