Ad Banner

الخميس، 2 يوليو 2020

ما هو محول العزم tourque converter وكيف يعمل


محول العزم tourque converter

وظيفة محول العزم

1-   مضاعفة العزم الخارج من المحرك

2-   يعمل كقابض لنقل الحركة الى صندوق التروس ( ناقل الحركة ).

3-   امتصاص الذبذبات الألتوائية للمحرك ومجموعة نقل الحركة .

4-   توفير بدء سلس ومريح .

5-   لا يحدث به تآكل ميكانيكى .

6-   لا يمكن أن يتوقف المحرك أثناء بدء السير .

7-   تحقيق تشغيل منخفض الضوضاء .

ما هو محول العزم tourque converter وكيف يعمل




ما هى مكونات محول العزم tourque converter :

يتكون محول العزم من :


1-   Impeller

2-   Stator

3-   Turbine wheel

4-   Lockup clutch

5-   Housing


العجلة التوربينية turbine wheel   والعجلة المضخية Impeller وعجلة التوجية stator  مصممة على هيئة زعانف مقوسة لتسهيل تدفق الزيت ،,ويكون تقويس عجلة المضخية عكس اتجاة تقويس العجلة التوربينية ،  وتدور داخل مبيت مغلق ممتلئ بالزيت . الحدافة تقوم بتشغيل العجلة المضخية بسرعة المحرك .


طريقة العمل محول العزم tourque converter :


في بداية الحركة تدور المضخة بسرعة دوران المحرك وتاخذ حركتها من الحدافة ، وتظل كل من التوربينة والدليل ( عجلة التوجية متوقفة ) .

يتدفق الزيت من المضخة الى العجلة التوربينية وينقل الطاقة اليها فتتحرك ثم يرتد الزيت .

يصطدم الزيت بالعجلة الدليلية أو عجلة التوجية ويحاول أن يجعلها تدور في عكس أتجاه دوران المضخة والتوربينة ، ولكن الدليل به قابض يجعلة يدور في اتجاة واحد وتكون الريش أو الزعانف مقوسة بدرجة 90 مما يؤدى الى توليد ضغط قوى ينتج عنه زيادة القوى الدوارة برياش العجلة التوربينية .


نقل العزم فى محول العزم tourque converter :


في بداية الحركة تدور المضخة بسرعة دوران المحرك وتاخذ حركتها من الحدافة ، وتظل كل من التوربينة والدليل ( عجلة التوجية متوقفة ) .

وعندما تزيد سرعة الريش المضخة تسبب القوة الطاردة المركزية سريان الزيت من الريش الى الخارج ، يرتطم الزيت مع ريش التوربينة فيبدا في الدوران في نفس أتجاة دوران المضخة .

عندما يسرى الزيت داخل ريش التوربينة يتغير أتجاه الزيت بسبب أنحناء السطح الداخلى للريش التوربينة الى المضخة وتبدا الدورة من جديد .


مضاعفة العزم فى محول العزم tourque converter :


يصطدم الزيت بالعجلة الدليلية أو عجلة التوجية ويحاول أن يجعلها تدور في عكس أتجاه دوران المضخة والتوربينة .


ولكن الدليل به قابض يجعلة يدور في اتجاة واحد وتكون الريش أو الزعانف مقوسة بدرجة 90 مما يؤدى الى توليد ضغط قوى ينتج عنه زيادة القوى الدوارة برياش العجلة التوربينية .

كما أن المضخة تدور بواسطة المحرك مضاف الية عزم الزيت الخارج من الدليل مما يؤدى الى مضاعفة الزيت .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق