Ad Banner

الخميس، 16 أبريل 2020

كل ما تحتاج معرفته عن دورة زيت المحرك Lubricating System




دورة التزييت  Lubricating System هى واحده من أهم أنظمة المحرك ، التى لا يعمل بدونها المحرك ، فدورة التزييت تعمل على تبريد المحرك وتقليل الأحتكاك بين الأجزاء المحتكة ولها وظائف مهمة كثيرة ...


كل ما تحتاج معرفته عن دورة زيت المحرك Lubricating System



وظائف دورة التزييت  Lubricating System :

1- تقليل الأحتكاك بين الأجزاء المتحركة .
2- تبريد أسطح الانزلاق .
3- حماية المواد من الصدأ .
4- تنظيف المحامل من الرايش ومخلفات التاكل والرواسب الأخرى .
5- سد الفراغات ومنع التسريب وعلى الأخص بين حلقات المكبس ( الشنابر ) .


كل ما تحتاج معرفته عن دورة زيت المحرك Lubricating System


أجزاء دورة التزييت Lubricating System:

1- خزان الزيت أو حوض الزيت ( الكارتير )
2- مضخة الزيت Oil Pump  .
3- مرشح أو فلتر الزيت Oil Filter  .
4- مبين ضغط الزيت .
5- عصا عيار الزيت ( مقياس الزيت ).

أولا وعاء الزيت أو حوض الزيت :
  
  يسمى حوض الزيت أو خزان الزيت أو الكارتير ، يتم تجميع الزيت فى خزان الزيت ويحتوى على كمية معينة من الزيت .

 قاعدته تكون ذات مستويين مختلفين وبالتالى يحافظ على مستوى الزيت ثابتاً ومناسباً للمضخة خاصة أثناء الصعود والهبوط من المرتفعات .

يجهز حوض الزيت بحواجز معدنية بداخله لتجنب المشكلة السابقة أى الحفاظ على مستوى الزيت ثابتاً ومناسباً أثناء الصعود والهبوط من المرتفعات .

يوجد بوعاء الزيت طبة أو سدادة تفريغ فى أسفل نقطة فى قاع الخزان لتصفية الزيت وتنظيف الشوائب ، فى الغالب يكون فى الطبة هذا قطعة مغناطيس كى تجتذب الشوائب .


يوجد بوعاء الزيت طبة أو سدادة تفريغ فى أسفل نقطة فى قاع الخزان لتصفية الزيت وتنظيف الشوائب ، فى الغالب يكون فى الطبة هذا قطعة مغناطيس كى تجتذب الشوائب .

ثانياً مضخة الزيت Oil Pump: 

تقوم بسحب الزيت من حوض الزيت ورفع ضغطه ( دفعه ) الى قنوات التزييت الى الأجزاء المتحركة فى المحرك ، تاخد المضخة حركتها من عمود الكرنك أو عمود الكامات عن طريق سير ..

يوجد منها نوعين : 

1- مضخة ذات الترس الدوار ( Rotary Pump ) .
2- مضخة الزيت الترسية  ( Gear Pump ) .

اولاً المضخة ذات الترس الدوار ( Rotary Pump ) :

هى عبارة عن ترس كبير يدور وادخله ترس أصغر عدد أسنانه اكثر من الترس الكبير بسنة وأحدة ، الترس الداخلى او الترس الاصغر يدور ويكون غير متمركز وبذلك عندمل يدور الترسين فى نفس الأتجاه تتباعد وتتقارب المسافة بينهماً مسببه بذلك ضغط زيت عالى .


هى عبارة عن ترس كبير يدور وادخله ترس أصغر عدد أسنانه اكثر من الترس الكبير بسنة وأحدة ، الترس الداخلى او الترس الاصغر يدور ويكون غير متمركز وبذلك عندمل يدور الترسين فى نفس الأتجاه تتباعد وتتقارب المسافة بينهماً مسببه بذلك ضغط زيت عالى .


ثانياً مضخة الزيت الترسية  ( Gear Pump ) :

تعتبر مضخة الزيت الترسية من أبسط أنواع المضخات والأكثر أستعمالا فى السيارات ، كما أنها تتميز بالكفاءة العالية ورفع ضغط الزيت الى ضغوط عالية .

هى عبارة عن ترسين متداخلين ومتساويين أحدهما ياخد حركته من عمود الكامات أو عمود الكرنك والترس الثانى حر وعندما يدخل الزيت بينهم يتم رفع ضغطه .


هى عبارة عن ترسين متداخلين ومتساويين أحدهما ياخد حركته من عمود الكامات أو عمود الكرنك والترس الثانى حر وعندما يدخل الزيت بينهم يتم رفع ضغطه .


ثالثاً مرشح أو فلتر الزيت Oil Filter :

يركب فلتر الزيت فى نظام التزييت ليمر الزيت من خلاله ويتم تنقيته وتنظيفه من الشوائب ، أى منع الشوائب من المرور الى المحرك التى تؤدى الى تاكل أجزاء المحرك .


يركب فلتر الزيت فى نظام التزييت ليمر الزيت من خلاله ويتم تنقيته وتنظيفه من الشوائب ، أى منع الشوائب من المرور الى المحرك التى تؤدى الى تاكل أجزاء المحرك .


رابعاً مبين ضغط الزيت :

يوجد فى دورة التزييت  Lubricating System لمبة أو مصباح صغير ليبين لقائد السيارة مستوى الزيت فى خزان الزيت ، أو يبين أذا حدث مشكلة فى دورة الزيت وتوجد فى تابلوه السيارة .

خامساً عصا عيار الزيت ( مقياس الزيت ) :

هى عبارة عن ساق معدنى طويل يستخدم لمعرفة كمية الزيت الموجودة فى وعاء الزيت ويكون نهايته داخل الزيت ، يوجد عليه علامتين أو تدريج لمستوى الزيت min و max ويجب أن يكون كمية الزيت الموجوده فى الكارتير بين العلامتين لا أكثر ولا أقل .


هى عبارة عن ساق معدنى طويل يستخدم لمعرفة كمية الزيت الموجودة فى خزان الزيت ويكون نهايته داخل الزيت ، يوجد عليه علامتين أو تدريج لمستوى الزيت min و max ويجب أن يكون كمية الزيت الموجوده فى الكارتير بين العلامتين لا أكثر ولا أقل .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق