دورة التزييت Lubricating System هى واحده من أهم أنظمة المحرك ، التى لا يعمل بدونها المحرك ، فدورة التزييت تعمل على تبريد المحرك وتقليل الأحتكاك بين الأجزاء المحتكة ولها وظائف مهمة كثيرة ...
وظائف دورة التزييت Lubricating System :
1- تقليل الأحتكاك بين الأجزاء المتحركة .
2- تبريد أسطح الانزلاق .
3- حماية المواد من الصدأ .
4- تنظيف المحامل من الرايش ومخلفات التاكل والرواسب الأخرى .
أجزاء دورة التزييت Lubricating System:
1- خزان الزيت أو حوض الزيت ( الكارتير )
2- مضخة الزيت Oil Pump .
3- مرشح أو فلتر الزيت Oil Filter .
4- مبين ضغط الزيت .
5- عصا عيار الزيت ( مقياس الزيت ).
أولا وعاء الزيت أو حوض الزيت :
أولا وعاء الزيت أو حوض الزيت :
يسمى حوض الزيت أو خزان الزيت أو الكارتير ، يتم تجميع الزيت فى خزان الزيت ويحتوى على كمية معينة من الزيت .
قاعدته تكون ذات مستويين مختلفين وبالتالى يحافظ على مستوى الزيت ثابتاً ومناسباً للمضخة خاصة أثناء الصعود والهبوط من المرتفعات .
يجهز حوض الزيت بحواجز معدنية بداخله لتجنب المشكلة السابقة أى الحفاظ على مستوى الزيت ثابتاً ومناسباً أثناء الصعود والهبوط من المرتفعات .
يوجد بوعاء الزيت طبة أو سدادة تفريغ فى أسفل نقطة فى قاع الخزان لتصفية الزيت وتنظيف الشوائب ، فى الغالب يكون فى الطبة هذا قطعة مغناطيس كى تجتذب الشوائب .
ثانياً مضخة الزيت Oil Pump:
تقوم بسحب الزيت من حوض الزيت ورفع ضغطه ( دفعه ) الى قنوات التزييت الى الأجزاء المتحركة فى المحرك ، تاخد المضخة حركتها من عمود الكرنك أو عمود الكامات عن طريق سير ..
يوجد منها نوعين :
1- مضخة ذات الترس الدوار ( Rotary Pump ) .
2- مضخة الزيت الترسية ( Gear Pump ) .
اولاً المضخة ذات الترس الدوار ( Rotary Pump ) :
هى عبارة عن ترس كبير يدور وادخله ترس أصغر عدد أسنانه اكثر من الترس الكبير بسنة وأحدة ، الترس الداخلى او الترس الاصغر يدور ويكون غير متمركز وبذلك عندمل يدور الترسين فى نفس الأتجاه تتباعد وتتقارب المسافة بينهماً مسببه بذلك ضغط زيت عالى .
ثانياً مضخة الزيت الترسية ( Gear Pump ) :
تعتبر مضخة الزيت الترسية من أبسط أنواع المضخات والأكثر أستعمالا فى السيارات ، كما أنها تتميز بالكفاءة العالية ورفع ضغط الزيت الى ضغوط عالية .
هى عبارة عن ترسين متداخلين ومتساويين أحدهما ياخد حركته من عمود الكامات أو عمود الكرنك والترس الثانى حر وعندما يدخل الزيت بينهم يتم رفع ضغطه .
ثالثاً مرشح أو فلتر الزيت Oil Filter :
يركب فلتر الزيت فى نظام التزييت ليمر الزيت من خلاله ويتم تنقيته وتنظيفه من الشوائب ، أى منع الشوائب من المرور الى المحرك التى تؤدى الى تاكل أجزاء المحرك .
رابعاً مبين ضغط الزيت :
يوجد فى دورة التزييت Lubricating System لمبة أو مصباح صغير ليبين لقائد السيارة مستوى الزيت فى خزان الزيت ، أو يبين أذا حدث مشكلة فى دورة الزيت وتوجد فى تابلوه السيارة .
خامساً عصا عيار الزيت ( مقياس الزيت ) :
هى عبارة عن ساق معدنى طويل يستخدم لمعرفة كمية الزيت الموجودة فى وعاء الزيت ويكون نهايته داخل الزيت ، يوجد عليه علامتين أو تدريج لمستوى الزيت min و max ويجب أن يكون كمية الزيت الموجوده فى الكارتير بين العلامتين لا أكثر ولا أقل .
هى عبارة عن ترس كبير يدور وادخله ترس أصغر عدد أسنانه اكثر من الترس الكبير بسنة وأحدة ، الترس الداخلى او الترس الاصغر يدور ويكون غير متمركز وبذلك عندمل يدور الترسين فى نفس الأتجاه تتباعد وتتقارب المسافة بينهماً مسببه بذلك ضغط زيت عالى .
ثانياً مضخة الزيت الترسية ( Gear Pump ) :
تعتبر مضخة الزيت الترسية من أبسط أنواع المضخات والأكثر أستعمالا فى السيارات ، كما أنها تتميز بالكفاءة العالية ورفع ضغط الزيت الى ضغوط عالية .
هى عبارة عن ترسين متداخلين ومتساويين أحدهما ياخد حركته من عمود الكامات أو عمود الكرنك والترس الثانى حر وعندما يدخل الزيت بينهم يتم رفع ضغطه .
ثالثاً مرشح أو فلتر الزيت Oil Filter :
يركب فلتر الزيت فى نظام التزييت ليمر الزيت من خلاله ويتم تنقيته وتنظيفه من الشوائب ، أى منع الشوائب من المرور الى المحرك التى تؤدى الى تاكل أجزاء المحرك .
رابعاً مبين ضغط الزيت :
يوجد فى دورة التزييت Lubricating System لمبة أو مصباح صغير ليبين لقائد السيارة مستوى الزيت فى خزان الزيت ، أو يبين أذا حدث مشكلة فى دورة الزيت وتوجد فى تابلوه السيارة .
خامساً عصا عيار الزيت ( مقياس الزيت ) :
هى عبارة عن ساق معدنى طويل يستخدم لمعرفة كمية الزيت الموجودة فى وعاء الزيت ويكون نهايته داخل الزيت ، يوجد عليه علامتين أو تدريج لمستوى الزيت min و max ويجب أن يكون كمية الزيت الموجوده فى الكارتير بين العلامتين لا أكثر ولا أقل .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق