ما هو سير الكاتينة ، ما وظيفة سير الكاتينة ، ما أنواع سير الكاتينة وماذا تعنى مجموعة إدارة أعمدة الكامات كل هذه الاسئلة سنقوم الأجابة عنها فى هذه الموضوع بأذن الله ....
سير الكاتينة من أهم مكونات المحرك ، فسير الكاتينة يقوم بنقل الحركة من عمود الكرنك فى المحرك الى عمود الكامات .
ومجموعة إدارة أعمدة الكامات أو سير الكاتينة له ثلاثة أنواع :
اولا السير الكاوتش أو سير الكاتينة الكاوتش belt drive
ويكون من المطاط أو الكاوتش ويكون السير مسنن من الداخل حتى يمنع الحركة الجانبية على بكرة عمود الكامات أو بكرة عمود الكرنك .
من مميزات سير الكاتينة الكاوتش belt drive
1- سهل التركيب
2- لا يحتاج الى تزييت
3- أنخفاض كلفة التشغيل
4- ليس له وزن .
من عيوب سير الكاتينة belt drive
1- سهل القطع .
2- لا يجب أن يتعرض للزيت حتى لا يحدث تفاعل بين الزيت والمواد المصنعة للسير الكاتينة الكاوتش .
3- يجب الفحص الدائم للسير الكاتينة الكاوتش .
4- يجب تغيرة كل فترة معينة يحددها المصنع فى كتالوج الصيانة والتى تنص على تغير سير الكاتينة الكاوتش كل 45 الف كيلومتر ، ولكن يجب تغيير سير الكاتينة فى فترات أقل من 45 الف كيلومتر وذلك لان فى أحيان كثيرة تدور المحرك والسيارة متوقفة فهذا يقلل من عمر سير الكاتينة .
لذلك يجب تغيير سير الكاتينة على فترات تتراوح ما بين 30 الف كيلومتر الى 40 الف كيلو متر .
ثانيا الجنزير chain
ينقل عزم أكبر من العزوم التى ينقلها السير الكاوتش ، لذلك يستخدم فى المحركات الأكبر نسبياً ، ويستخدم معه أيضا قضبان بلاستيكية لمنع وخمد الضوضاء ، وأيضا يستخدم شداد لمنع الاستطالة .
من مميزات السير الجنزير chain
1- ينقل عزم أكبر من العزوم التى ينقلها سير الكاوتش
2- يستخدم فى المحركات الأكبر نسبيا .
3- عمرة الافتراضى أطول ، ولا يحتاج الى تغيير على فترات قصيرة .
من عيوب السير الجنزير chain
1- وزنة كبير
2- يحتاج الى زيت
3- صوتة عالى ويصدر الكثير من الضوضاء
ثالثا إدارة عمود الكامات عن طريق التروس spur-gear
ينقل عزم أكبر من الذى ينقلة السير الجنزير ويستخدم أكثر من ترس لنقل الحركة من عمود الكرنك الى عمود الكامات ..
من مميزات التروس spur-gear
1- عمرها الافتراضى طويل
2- ممكن أستخدام تروس أصغر وبالتالى يقل طول الراسى للمحرك وبالتالى صغر حجم المحرك
من عيوب التروس spur-gear
1- الصوت عالى جدا
2- تحتاج الى زيت
3- اسنان التروس تكون بشكل مائل لتقليل الضوضاء ..
سير الكاتينة من أهم مكونات المحرك ، فسير الكاتينة يقوم بنقل الحركة من عمود الكرنك فى المحرك الى عمود الكامات .
ومجموعة إدارة أعمدة الكامات أو سير الكاتينة له ثلاثة أنواع :
اولا السير الكاوتش أو سير الكاتينة الكاوتش belt drive
ويكون من المطاط أو الكاوتش ويكون السير مسنن من الداخل حتى يمنع الحركة الجانبية على بكرة عمود الكامات أو بكرة عمود الكرنك .
من مميزات سير الكاتينة الكاوتش belt drive
1- سهل التركيب
2- لا يحتاج الى تزييت
3- أنخفاض كلفة التشغيل
4- ليس له وزن .
من عيوب سير الكاتينة belt drive
1- سهل القطع .
2- لا يجب أن يتعرض للزيت حتى لا يحدث تفاعل بين الزيت والمواد المصنعة للسير الكاتينة الكاوتش .
3- يجب الفحص الدائم للسير الكاتينة الكاوتش .
4- يجب تغيرة كل فترة معينة يحددها المصنع فى كتالوج الصيانة والتى تنص على تغير سير الكاتينة الكاوتش كل 45 الف كيلومتر ، ولكن يجب تغيير سير الكاتينة فى فترات أقل من 45 الف كيلومتر وذلك لان فى أحيان كثيرة تدور المحرك والسيارة متوقفة فهذا يقلل من عمر سير الكاتينة .
لذلك يجب تغيير سير الكاتينة على فترات تتراوح ما بين 30 الف كيلومتر الى 40 الف كيلو متر .
ثانيا الجنزير chain
ينقل عزم أكبر من العزوم التى ينقلها السير الكاوتش ، لذلك يستخدم فى المحركات الأكبر نسبياً ، ويستخدم معه أيضا قضبان بلاستيكية لمنع وخمد الضوضاء ، وأيضا يستخدم شداد لمنع الاستطالة .
من مميزات السير الجنزير chain
1- ينقل عزم أكبر من العزوم التى ينقلها سير الكاوتش
2- يستخدم فى المحركات الأكبر نسبيا .
3- عمرة الافتراضى أطول ، ولا يحتاج الى تغيير على فترات قصيرة .
من عيوب السير الجنزير chain
1- وزنة كبير
2- يحتاج الى زيت
3- صوتة عالى ويصدر الكثير من الضوضاء
ثالثا إدارة عمود الكامات عن طريق التروس spur-gear
ينقل عزم أكبر من الذى ينقلة السير الجنزير ويستخدم أكثر من ترس لنقل الحركة من عمود الكرنك الى عمود الكامات ..
من مميزات التروس spur-gear
1- عمرها الافتراضى طويل
2- ممكن أستخدام تروس أصغر وبالتالى يقل طول الراسى للمحرك وبالتالى صغر حجم المحرك
من عيوب التروس spur-gear
1- الصوت عالى جدا
2- تحتاج الى زيت
3- اسنان التروس تكون بشكل مائل لتقليل الضوضاء ..
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق