اليوم نتحدث عن جزء مهم جدا من اجزاء دوره التبريد هو ثرموستات الكوعة أو بلف الحرارة ، ولماذا معظم الفنيين يلغو ثرموستات الكوعة ؟
لان معظم الفنيين لديهم معتقد أن ثرموستات الكوعة أو بلف الحرارة يكون سبب فى سخونة السيارة ، ولكن هذا خطا . لان بلف الحرارة يحمى المحرك من مشاكل التاكل ومشاكل ارتفاع درجة الحرارة وغيرها من المشاكل الكثيرة .
ولكن تكمن أهمية بلق الحرارة أو ثرموستات الكوعة عندما تكون السيارة باردة أو المحرك بارد فى بداية التشغيل يقفل على الماء داخل المحرك حتى تسخن .
ويركب بلف الحرارة أو الثرموستات عند كوعة المحرك لذلك تم تسميته بثرموستات الكوعة ويكون بجانب خرطوب كبير يوصل الماء الساخن الى الرادياتير .
وعندما تسخن الماء ويصل المحرك الى درجة الحرارة الطبيعية للتشغيل بلف الحرارة يفتح فتمر المياة السخنة الى الرادياتير لتكمل الدورة ويتم تبريدها .
ولكن عند أزالة ثرموستات الكوعة أو بلف الحرارة مما يجيعل دورة الماء مكتملة والماء تتحرك من والى المحرك من الرادياتير عندما يكون المحرك بارد وهذا يسبب الكثير من المشاكل ومن أخطرها تاكل الكثير من أجزاء المحرك مثل المكابس أو البساتم Pistons .
هذه المكابس يكون لها خلوص محدد عند درجة حراة التشغيل للمحرك ولكن عن درجة حرارة أقل يكون هذا الخلوص غير مضبوط أى الخلوص كبير ( مما يؤثر على أداء السيارة ) .
ولكن أذا حدث عطل معين فى ثرموستات الكوعة أو بلف الحرارة وهو مغلق أى فاصل بين المياة فى المحرك والمياة فى الرادياتير مما يؤدى الى ارتفاع درجة حرارة المحرك بشكل كبير جدا مما يؤدى الى تلف الجوان وتلف رأس الاسطوانات أو وش سلندر ..
لذلك يجب تغير ثرموستات الكوعة أو بلف الحرارة عند 100الف كيلومتر أو الف 120كيلو متروذلك عند أستخدام مياة تبريد أو سائل تبريد ( مياة خضراء ) ، ولكن أذا كنت تستخدم مياة عادية يجب أن تقل المدة لتغير بلف الحرارة لان المياة العادية تسبب صدأ مما يؤدى الى تلف الثرموستات بشكل أسرع .
يكتب على الثرموستات درجة الحرارة التى يعمل عندها وفى الغالب تكون هذه الدرجة هى درجة تشغيل المحرك بمعنى عندما يصل المحرك الى درجة حرارة التشغيل يقوم الثرموستات بعملة ويفتح ليكمل دورة التبريد ويصل الماء الى الرادياتير .
يجب أن تكون السيارة باردة أو المحرك باردة عند تغيير بلف الحرارة ، لان الماء الساخن يخرج من الرادياتير بضغط عالى يمكن أن يحدث بك أصابات .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق