أسباب ضعف عزم السيارة مع تشغيل التكييف ، أو أسباب أرتفاع درجة الحرارة عند تشغيل التكييف ، أسباب تذبذب السيارة مع تشغيل التكييف ، أسباب توقف محرك السيارة عند تشغيل التكييف عندما تكون السيارة متوقفة .
ما هى أسباب ضعف عزم السيارة مع تشغيل التكييف ؟ ، ما هى أسباب أرتفاع درجة الحرارة عند تشغيل التكييف ؟ ، ما هى أسباب تذبذب السيارة مع تشغيل التكييف ؟ ، ما هى أسباب توقف محرك السيارة عند تشغيل التكييف عندما تكون السيارة متوقفة ؟ سنقوم بالاجابة عن هذه الأسئلة فى هذا الموضوع بأذن الله ...
مجموعة نقل الحركة للكباس أو الكومبروسر
لازم تختبر مجموعة نقل الحركة للكباس التكييف أو كومبروسر التكييف ...
1- نفك سير التكييف .
2- نخبر بلية أو رمان بلى شداد التكييف ولاحظ أذا كانت سريعة وناعمة أو صوتها خشن وعالقة .
3- نختبر الطنبورة نقل الحركة من السير ونلاحظ أذا كان صوتها ناعم وسريعة أو عالقة وخشنة .
4-نختبر كلتش التكييف ، فعندما يقوم السائق بالضغط على زر التكييف يبتدى يعشق مع الطنبورة وينقل الحركة داخل الكباس ، ويكون الكلتش متصل مباشرة مع المكابس داخل الكومبروسر . ولازم يكون بيتحرك بسلاسة أما اذا كان به خشونة فيكون نتيجة نقص الزيت فى الكباس أو الكومبروسر .
من ضمن الأسباب التى تودى ضعف عزم السيارة أثناء تشغيل التكييف هى ضعف الكهرباء الداخلة للمحرك ويمكن يكون من الموبينة أو الكويل coil أو الاسلاك أو البوجيهات ( شمعات الأشعال ) ، لذلك يتم أختبار الكهرباء ويجب أن يكون الأختبار فى الظلام ويجب أرتداء جونتى عازل وتمسك أطراف التوصيل بين الاسلاك والموبينة وتوضع السلك بزاوية 45 درجة مع الموبينة وتشاهد حجم ولون الشرارة ....
أذا كان لون الشراة بنفسجى تكون الشرارة قوية
أذا كان لون الشرارة أحمر فى أزرق تكون أشارة جيدة
أذا كانت الشرارة أزرق فى قليل من أحمر فتكون متوسطة
اما اذا كانت لون الشرارة أزرق فى ابيض فيكون الشرارة ضعيفة ويجب تغيرها .
ولازم تكرر التجربة فى الأربعة اسلاك أذا كان محرك به أربعة أسطونات ، وفى الطرف الثانى من الاسلاك للتاكد من سلامة وجودة الاسلاك فى نقل الشرارة .
نختبر البوجيهات أو شمعات الأشعال
بالكشف الظاهرى ، وفى الاغلب يكون للبوجية أو شمعة الأشعال عمر افتراضى يتراوح ما بين 20 الف كيلوميتر الى 30 الف كيلو متر ، والبوجيهات من أخطر الأسباب التى تؤدى الى ضعف عزم السيارة مع التكييف .
نختبر سير الكاتينة Timing belt
اذا كان السير راكب بشكل خاطى أو فيه خطأ حتى لو واحد فى المائة يؤثر على ضعف عزم السيارة أثناء تشغيل التكييف .
مراوح التبريد
نتاكد من سلامة وجودة مراوح التبريد ، ويجب التاكد من أن مراوح التبريد بتشتغل بمجرد الضغط على زر التكييف داخل السيارة حتى تتضمن كفاءة عملية التبريد للمحرك ، لأن الكومبروسور أو الكباس يعتبر حمل على المحرك ولهذا السبب يسخن محرك السيارة قليلا عند تشغيل التكييف ولكن عند السير بالسيارة ينزل مؤشر الحرارة بسبب الهواء المقابل للسيارة .
أما عن سبب سخونة المحرك بسبب تشغيل التكييف فيكون بسبب طرمبة المياة تكون ضعيفة أو بسبب الردياتير به سدد من الداخل ويحتاج الى تنظيف .
نوعية الوقود
أستخدام نوع بنزين أقل من الموصى به يجعل عزم السيارة ضعيف مع تشغيل المكيف .
الأسبراتير
فى السيارات التى تسخدم الأسبراتير بدل الموبينة يجب أعادة ضبط أو معايرة للاسبراتير لتوقيت أطلاق الشرارة فى غرفة الأحتراق يكون مناسب مما يضمن عزم كامل للسيارة مع المكيف .
البوابة وبلف الأيدل IAC Idle Air Control Valve
البوابة أو Throttle valve يكون عليها عامل مهم ورئيسى فى ضمان كفاءة السيارة مع تشغيل التكييف حيث أن بها بلف الايدل IAC Idle Air Control Valve لو علية تراب أو متسخ يعمل اضطرابات فى قراءة كمية الهواء الداخلة من البوابة حتى يحصل الحريق داخل غرفة الأحتراق .
صمامات المحرك
من ضمن الأسباب الخبيثة فى ضعف عزم المحرك أثناء تشغيل التكييف هى عدم إحكام غلق صمامات الهواء وصمامات العادم فى إحدى من الغرف أو الأسطوانات ، وحتى نعرف أذا كان هناك مشكلة فى صمامات المحرك نفك سلك الموبينة الواصل الى البوجيهات وأحداً تلو الأخر ويجب أن يكون الصوت فى كل الأسطوانات متساوى ، اما أذا فكيت سلك من بوجية واختلف الصوت عن باقى البوجيهات عن فك السلك منهم فيكون صمام الاسطوانة هذه فيه مشكلة ..
ما هى أسباب ضعف عزم السيارة مع تشغيل التكييف ؟ ، ما هى أسباب أرتفاع درجة الحرارة عند تشغيل التكييف ؟ ، ما هى أسباب تذبذب السيارة مع تشغيل التكييف ؟ ، ما هى أسباب توقف محرك السيارة عند تشغيل التكييف عندما تكون السيارة متوقفة ؟ سنقوم بالاجابة عن هذه الأسئلة فى هذا الموضوع بأذن الله ...
مجموعة نقل الحركة للكباس أو الكومبروسر
لازم تختبر مجموعة نقل الحركة للكباس التكييف أو كومبروسر التكييف ...
1- نفك سير التكييف .
2- نخبر بلية أو رمان بلى شداد التكييف ولاحظ أذا كانت سريعة وناعمة أو صوتها خشن وعالقة .
3- نختبر الطنبورة نقل الحركة من السير ونلاحظ أذا كان صوتها ناعم وسريعة أو عالقة وخشنة .
4-نختبر كلتش التكييف ، فعندما يقوم السائق بالضغط على زر التكييف يبتدى يعشق مع الطنبورة وينقل الحركة داخل الكباس ، ويكون الكلتش متصل مباشرة مع المكابس داخل الكومبروسر . ولازم يكون بيتحرك بسلاسة أما اذا كان به خشونة فيكون نتيجة نقص الزيت فى الكباس أو الكومبروسر .
من ضمن الأسباب التى تودى ضعف عزم السيارة أثناء تشغيل التكييف هى ضعف الكهرباء الداخلة للمحرك ويمكن يكون من الموبينة أو الكويل coil أو الاسلاك أو البوجيهات ( شمعات الأشعال ) ، لذلك يتم أختبار الكهرباء ويجب أن يكون الأختبار فى الظلام ويجب أرتداء جونتى عازل وتمسك أطراف التوصيل بين الاسلاك والموبينة وتوضع السلك بزاوية 45 درجة مع الموبينة وتشاهد حجم ولون الشرارة ....
أذا كان لون الشراة بنفسجى تكون الشرارة قوية
أذا كان لون الشرارة أحمر فى أزرق تكون أشارة جيدة
أذا كانت الشرارة أزرق فى قليل من أحمر فتكون متوسطة
اما اذا كانت لون الشرارة أزرق فى ابيض فيكون الشرارة ضعيفة ويجب تغيرها .
ولازم تكرر التجربة فى الأربعة اسلاك أذا كان محرك به أربعة أسطونات ، وفى الطرف الثانى من الاسلاك للتاكد من سلامة وجودة الاسلاك فى نقل الشرارة .
نختبر البوجيهات أو شمعات الأشعال
بالكشف الظاهرى ، وفى الاغلب يكون للبوجية أو شمعة الأشعال عمر افتراضى يتراوح ما بين 20 الف كيلوميتر الى 30 الف كيلو متر ، والبوجيهات من أخطر الأسباب التى تؤدى الى ضعف عزم السيارة مع التكييف .
نختبر سير الكاتينة Timing belt
اذا كان السير راكب بشكل خاطى أو فيه خطأ حتى لو واحد فى المائة يؤثر على ضعف عزم السيارة أثناء تشغيل التكييف .
مراوح التبريد
نتاكد من سلامة وجودة مراوح التبريد ، ويجب التاكد من أن مراوح التبريد بتشتغل بمجرد الضغط على زر التكييف داخل السيارة حتى تتضمن كفاءة عملية التبريد للمحرك ، لأن الكومبروسور أو الكباس يعتبر حمل على المحرك ولهذا السبب يسخن محرك السيارة قليلا عند تشغيل التكييف ولكن عند السير بالسيارة ينزل مؤشر الحرارة بسبب الهواء المقابل للسيارة .
أما عن سبب سخونة المحرك بسبب تشغيل التكييف فيكون بسبب طرمبة المياة تكون ضعيفة أو بسبب الردياتير به سدد من الداخل ويحتاج الى تنظيف .
أستخدام نوع بنزين أقل من الموصى به يجعل عزم السيارة ضعيف مع تشغيل المكيف .
الأسبراتير
فى السيارات التى تسخدم الأسبراتير بدل الموبينة يجب أعادة ضبط أو معايرة للاسبراتير لتوقيت أطلاق الشرارة فى غرفة الأحتراق يكون مناسب مما يضمن عزم كامل للسيارة مع المكيف .
البوابة وبلف الأيدل IAC Idle Air Control Valve
البوابة أو Throttle valve يكون عليها عامل مهم ورئيسى فى ضمان كفاءة السيارة مع تشغيل التكييف حيث أن بها بلف الايدل IAC Idle Air Control Valve لو علية تراب أو متسخ يعمل اضطرابات فى قراءة كمية الهواء الداخلة من البوابة حتى يحصل الحريق داخل غرفة الأحتراق .
صمامات المحرك
من ضمن الأسباب الخبيثة فى ضعف عزم المحرك أثناء تشغيل التكييف هى عدم إحكام غلق صمامات الهواء وصمامات العادم فى إحدى من الغرف أو الأسطوانات ، وحتى نعرف أذا كان هناك مشكلة فى صمامات المحرك نفك سلك الموبينة الواصل الى البوجيهات وأحداً تلو الأخر ويجب أن يكون الصوت فى كل الأسطوانات متساوى ، اما أذا فكيت سلك من بوجية واختلف الصوت عن باقى البوجيهات عن فك السلك منهم فيكون صمام الاسطوانة هذه فيه مشكلة ..
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق